منتدي لمناقشه الموضوعات الجامعيه.


    · مقدمة عن نظم التشغيل

    شاطر

    Admin
    المدير العام
    المدير العام

    المساهمات : 81
    تاريخ التسجيل : 13/04/2010

    · مقدمة عن نظم التشغيل

    مُساهمة  Admin في الخميس أبريل 15, 2010 3:50 am

    في هذا الباب سوف نتعرف علي:



    · مقدمة عن نظم التشغيل

    · الجديد في Windows XP

    · متطلبات تثبيت نظام التشغيل Windows XP

    · طرق إعداد نظام التشغيل Windows XP

    · تشغيل Windows XP وإنهائه

    · مكونات الشاشة الافتتاحية لنظام التشغيل Windows XP

    · التعامل مع القوائم والأيقونات

    · التعامل مع سطح المكتب Desktop Properties

    · إدارة الملفات والمجلدات

    · لوحة التحكم Control Panel





















    مقدمة:

    يعتبر نظام التشغيل Operating System من أهم البرمجيات التي يتم تشغيلها بالجهاز وبدونها لا يعمل الجهاز وبالتالي لا يستطيع المستخدم التعامل مع البرامج الأخرى. وتتمثل الأهمية القصوى لنظام التشغيل في أنه المدير المسئول عن إدارة جميع العمليات التي تتم بالجهاز مثل تشغيل البرامج , إدارة الذاكرة ، الطباعة ، الحفظ ، إنهاء البرامج .....الخ



    يعتبر نظام التشغيل Windows XP أحدث إصدارات شركة مايكروسوفت من نظم التشغيل ، وهو تطوير للنظم الرسومية السابقة مثل: Windows NT , Windows 2000, Windows 98....الخ ، وعلي الرغم من أن النظام الجديد يحمل نفس سمات وطريقة العمل كما بالنظم السابقة لتمكين المستخدمين القدامى من العمل بسهولة ويسر معه إلا أنه يضمن العديد من التحديثات والمزايا والتي تجعل منه أفضل نظم التشغيل ثباتا وتوافقا مع الأجهزة الجديدة



    خصائص الويندوز

    إمكانية التعامل مع أكثر من برنامج في نفس الوقت Multitasking

    · يعتمد عدد البرامج التي يمكن تشغيلها في نفس الوقت علي حجم الذاكرة

    · استيعاب حجم ذاكرة كبير جدا

    · يمكن للنظام أن يدعم حتى 64 جيجابايت

    · إمكانية استخدام النظام لأكثر من معالج Multiprocessing

    · يمكن للنظام تبعا لإصداره دعم حتى 32 معالج

    · يمكن للنظام استخدام أكثر من كمبيوتر معا ويتعامل معهم كجهاز واحد لتنفيذ مهمة شاقة أو اكثر

    · دعم NTFs Format والذي يضمن

    - أمن المعلومات

    - ضغط البيانات

    - تنظيم مساحة القرص الممغنط



    1. الجديد في Windows XP:

    يحتوي نظام التشغيل Windows XP علي العديد من التحسينات والتي سهلت كثيرا من عمل مستخدمي جهاز الحاسب ، وهذه التحسينات تشمل:



    أ. التحديث التلقائي (Auto Update):

    يقصد بالتحديث التلقائي قيام نظام التشغيل بتحديث نفسه (تحميل الإضافات الجديدة) من خلال شبكة الإنترنت أثناء عملية تثبيت نظام التشغيل وذلك للاستفادة من المزايا الجديدة للبرنامج والتي تظهر بصفة دورية علي الموقع الخاص بشركة مايكروسوفت ويمكن الحصول عليها مجانا ، كما يمكن تكرار هذه العملية العديد من المرات من خلال الوظيفة Windows Update والموجودة ضمن وظائف نظام التشغيل عند طلب المستخدم.



    ب.ا لمزيد من المعالجات لتنفيذ المهام (Task Wizard):

    يحتوي نظام التشغيلWindows XP علي العديد من المعالجات والتي تقوم بأداء العديد من الوظائف الصعبة بسهولة تامة ومن خلال مجموعة من الصناديق الحوارية التي توجهها للمستخدم ، وعلي الرغم من وجود هذه المعالجات في الإصدارات السابقة من ويندوز إلا أن Windows XP قد أضاف المزيد مثل معالج إيجاد جهاز جديد ، معالج تنصيب شبكة محلية ....الخ



    ج. بيئة حقيقية لتعدد المستخدمين:

    يقصد بتعدد المستخدمين إمكانية عمل أكثر من مستخدم علي جهاز واحد وكأنهم يعملون علي أجهزة متعددة (طبعا لا يمكن أن يحدث ذلك في نفس الوقت ولكن في أوقات مختلفة). من المزايا الجديدة في بيئة تعدد المستخدمين الفعالة والتي تسمح لأكثر من مستخدم باستخدام الجهاز بفاعلية وبأمان كامل مع الاحتفاظ ببرامج كل مستخدم بمعزل عن المستخدمين الآخرين فكل مستخدم له اسم خاص به User Name وله كلمة سر خاصة به Password وذلك للدخول إلى الجهاز.



    د. التعرف التلقائي السريع علي الأجهزة الجديدة (Auto Detect):

    يحتوي نظام التشغيل Windows XP علي مكتبة كبيرة من مشغلات الأجهزة (Drivers) والتي تصلح لتعريف عدد كبير من وحدات الإدخال والإخراج المنشرة بالأسواق حاليا مثل الماسحات الضوئية والطابعات وكروت الصوت والشاشة والمودم ...الخ ، وبالتالي لا تحتاج لتوصيف جهازك الجديد بل سيتعرف نظام التشغيل عليه بمجرد توصيله بالجهاز وهي ما تسمى تقنية وصل وشغل (Plug and Play)



    هـ. إمكانية إلغاء تثبيت Windows XP

    من الوظائف المفيدة إمكانية إلغاء نظام التشغيل عند الرغبة في ذلك والرجوع لنظام التشغيل السابق علي الجهاز (في حالة وجوده) بشرط أن يكون النظام السابق هو Windows 98 أو Windows ME



    و. التحسين في واجهة المستخدم (User Interface):

    تم إضافة العديد من التحسينات علي واجهة المستخدم حتى تبدو أكثر راحة لعين المستخدم حيث تم تطوير الشكل العام لقائمة "ابدأ" (Start) مع إعطاء المستخدم إمكانية الرجوع للشكل التقليدي السابق إذا لم يعجبه الشكل الجديد أي أنه يرجع للشكل Start Menu أو Classic Start Menu



    ز. التحسين في واجهة المهام (Taskbar):

    تم عمل العديد من التغييرات في شريط المهام مثل (تقييد أو عدم تقييد عند الحاجة لذلك) وضع شريط المهام بحيث لا يمكن تغيير حجمه أو نقله من مكانه حتى لا يتم نقله بطريق الخطأ ويعتبرها هو الوضع الافتراضي ، كذلك يتم تجميع رموز جميع البرامج المفتوحة في صورة مجموعات بحيث يمكن التبديل بين هذه البرامج من خلال فتح المجموعة واختيار الرمز المناسب.



    ح. المزيد من الألعاب:

    أضاف نظام التشغيلWindows XP المزيد من الألعاب مقارنة بالإصدارات السابقة ، وتتنوع هذه الألعاب ما بين فردية تحتاج إلى لاعب واحد أو جماعية تتطلب أكثر من لاعب.



    ط. استعادة النظام لنقطة محددة:

    يحتوي نظام التشغيل Windows XP علي ميزة هامة جدا وهي إمكانية استعادة النظام عند حدوث أي مشاكل به إلى الوضع السابق له قبل حدوث هذه المشكلة من خلال ميزة تسمى استعادة النظام إلى نقطة محددة (ترتبط بتاريخ سابق System Restore) والتي تنشئ نقاط استعادة تلقائية عند حدوث أي تحديثات بنظام التشغيل (مثل تثبيت برنامج جديد أو إلغاء برنامج أو إضافة جهاز جديد ...الخ) فإذا لم يعمل الجهاز بعدها بشكل صحيح يمكن استعادة الوضع السابق وذلك بالضغط علي All Program ثم Accessories ثم System Tools ثم System Restore فيظر الشاشة التالية
































    ثم نختار الاختيار المراد تنفيذه وتحدد Restore Point






































    2. متطلبات تثبيت نظام التشغيل Windows XP

    يقصد بها الحد الأدنى الواجب توافره من المكونات المادية للتمكن من تثبيت نظام التشغيل Windows XP علي الجهاز ، والذي يتطلب توافر المواصفات التالية:

    - معالج لا يقل سرعته عن 233MHZ ويفضل أعلى من ذلك (500MHZ).

    - ذاكرة عشوائية لا تقل عن 64MB ويفضل أعلى من ذلك

    - مساحة خالية علي القرص الصلب لا تقل عن 1.5 جيجابايت (تختلف حسب الخيارات المحددة أثناء التثبيت(

    - بطاقة عرض للشاشة من نوع SVGA بذاكرة 8MB

    - مشغل أقراص ضوئية CD-ROM لتثبيت النظام من خلاله أو التثبيت من خلال آخر متصل به



    وتعتبر الخيارات السابقة هي الحد الأدنى القادر علي تشغيل النظام ولكن يمكن القول بصفة عامة بأنه كلما زادت مواصفات الجهاز المادية كلما عمل نظام التشغيل بكفاءة أكبر وبسرعة أعلى.



    3. طرق إعداد Windows XP

    أ. الترقية (Upgrade):

    يقصد بها البدائل المختلفة التي يمكن استخدامها عند تثبيت النظام علي الجهاز وتشمل ثلاث بدائل وهي:أعلى من Windows 98 إلى Windows XP وهنا يتم الاحتفاظ بجميع البرامج السابقة والموجودة علي نظام التشغيل القديم وتعمل بكفاءة علي النظام الجديد



    ب. التثبيت بمكان جديد:

    من داخل نظام التشغيل القديم ، (وتفيد هذه الطريقة في الاحتفاظ بنظامي تشغيل علي الجهاز القديم Windows 98 والجديد Windows XP) والتبديل فيما بينهما أثناء التحميل ويكون لكل منها برامجه الخاصة به.














































    ج. التثبيت لأول مرة:

    قد يكون الجهاز جديدا لا يوجد به نظام تشغيل من الأساس وفي هذه الحالة يكون Windows XP هو نظام التشغيل الوحيد الموجود علي الجهاز.






































    وعادة ما يتم تقسيم عملية الإعداد إلى عدة مراحل أساسية هي:

    أ. مرحلة استكشاف وفحص مكونات الجهاز والتي قد تسفر عن فشل عملية التثبيت في حالة عدم توافر الحد الأدنى من المتطلبات المادية السابق ذكرها.

    ب. اختيار طريقة الإعداد (ترقية أم تثبيت جديد) وإدخال الرقم التسلسلي للبرنامج (Serial Number) والمصاحب للقرص الضوئي

    ج. فك ونسخ الملفات المضغوطة من القرص الضوئي إلى المكان المحدد بالقرص الصلب.

    د. إعادة تشغيل الجهاز تلقائيا وتعريف الوحدات المادية الملحقة وبخاصة وحدات الإدخال والإخراج (كارت الشاشة - كارت الصوت - كارت المودم - الطابعة ...الخ) ثم يقوم نظام التشغيل بعد ذلك بضبط إعدادات النظام ولوحة التحكم وبرامج قائمة التشغيل.

    هـ. أخيرا يقوم نظام التشغيل بإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر ثم تظهر شاشة الترحيب معلنة عن نجاحك في تثبيت البرنامج ، وبذلك تصبح جاهزا للتعامل مع نظام تشغيل Windows XP

    4. تشغيل Windows XP وإنهائه:

    تتميز نظم التشغيل بخاصية التحميل التلقائي وبالتالي فأنت لا تحتاج إلى تشغيله كباقي البرامج إذ يكفي الضغط علي مفتاح تشغيل الجهاز حتى تبدأ سلسلة من العمليات )الفحص الذاتي ، تحميل نظام التشغيل ...الخ) تنتهي بظهور شاشة نظام التشغيل أمامك وبدون تدخل تقريبا منك (في حالة مستخدم واحد).

    كما يمكن فيما بعد تعريف ما يسمى بحسابات المستخدمين والتي تعني تعريف وتسجيل أكثر من مستخدم يسمح لهم باستخدام النظام ،فكما سبق القول يسمح نظام التشغيلWindows XP لأكثر من مستخدم باستخدام الجهاز مع الحفاظ علي عمل كل منهم بمعزل عن الآخرين ويكون لكل منهم اسم User Name وكلمة مرور Password خاصة به والتي تعتبر وسيلة لحماية نظام التشغيل حتى تمنع دخول غير المصرح لهم باستخدام الجهاز وهنا سيطلب منك نظام التشغيل عند تشغيله اختيار اسم المستخدم المطلوب الدخول للنظام من خلاله.

    وللدخول عن طريق مستخدم معين (يسمى حساب المستخدم) نقوم باختياره ثم إدخال كلمة المرور الخاصة به فتظهر نافذة نظام التشغيل



    إنهاء العمل مع Windows XP:

    يتم إنهاء التعامل مع نظام التشغيل Windows XP بنفس الطريقة المتبعة مع الإصدارات السابقة من نظام تشغيل Windows عن طريق اختيار الأمر Log Offأو Shut Down من قائمة بدء التشغيل Start ثم الاختيار Log Off ، ويفضل قبل إنهاء Windows XP القيام بإغلاق جميع البرامج المفتوحة وحفظ العمل الموجود بها والتأكد من عدم وجود مستخدمين آخرين حتى لا يتم إغلاق برامجهم دون حفظ العمل الخاص بهم.






























    5. مكونات الشاشة الافتتاحية لنظام التشغيل Windows XP:

    أ. سطح المكتب Desktop:

    وهو عبارة عن خلفية رسومية ) منظر طبيعي في الغالب) تشغل أغلب مساحة الشاشة ، وقد تم تشبيهها بسطح المكتب حيث يضع الشخص أدواته وأوراقه حتى تكون في متناول يده بصورة سريعة ، كذلك يستخدمها كل مستخدم لوضع أيقونات البرامج الخاصة به )الاختصارات والملفات والمجلدات)






































    ب. الأيقونات Icons:

    وهي مجموعة من الصور الصغيرة أو الأشكال الرمزية والتي تشير وترتبط عادة ببرنامج أو وظيفة أو ملف أو مجلد أو مكون مادي كالقرص الصلب والتي تساعد المستخدم علي تأدية وظائفه بصورة سريعة ويمكن الإضافة أو الحذف لهذه الأيقونات علي سطح المكتب بسهولة تامة.




















    أيقونات
    Icons



    سطح المكتب
    Desktop



    شريط المهام
    Taskbar










































    ج. شريط المهام Taskbar:

    وهو عبارة عن شريط أفقي يوجد في أسفل الشاشة ويحتوي علي قائمة "ابدأ" (Start) في أقصى اليسار ، ومجموعة من الأيقونات مثل الساعة وحجم الصوت .. وموقع الشبكة المحلية إن وجدت........الخ في أقصى اليمين.



    6. التعامل مع القوائم والأيقونات:

    يقصد بالتعامل مع القوائم استخدام القوائم الموجودة بنظام التشغيل Windows XP لتنفيذ الوظائف المختلفة ، فمثلا عند الضغط علي قائمة "ابدأ" (Start) تظهر عدة قوائم والتي يمكن أن تظهر بأكثر من شكل كالشكل الجديد الحالي (Start Menu) أو الشكل القديم (Classic Start menu) كما بالإصدارات السابقة

    . كما يمكن استخدام القوائم الفرعية والتي تخرج منها مثل قائمة البرامج (All Programs) والتي تشمل جميع البرامج الموجودة بالجهاز (Access, Excel, Word,...etc) ، كذلك يوجد نوع ثالث وهو القوائم المختصرة والتي تختلف حسب المكان الحالي للفأرة ويتم استدعائها عن طريق ضغط المفتاح الأيمن للفأرة فعند وقوف الفأرة علي سطح المكتب والضغط علي الزر الأيمن لها تظهر القائمة المختصرة لسطح المكتب

    .




































    كما يمكن استخدام الأيقونات الموجودة علي سطح المكتب أو داخل النوافذ المختلفة:



    أ. أيقونة اختصار Shortcut Icon:

    وهو رمز غالبا ما يرتبط ببرنامج تنفيذي مثل (الاختصار الخاص ببرنامج منسق النصوص Word ، أو برنامج قواعد البيانات Access .....الخ) ويسهل الوصول السريع للبرامج دون اللجوء للقوائم. ويمكن فتح البرنامج عن طريق الضغط علي الأيقونة الخاصة به من علي سطح المكتب مباشرة.



    ب. أيقونة مجلد أو فهرس معين Folder Icon:

    والمجلد عبارة عن مساحة تخزينية علي القرص تستخدم لحفظ الملفات والبرامج داخلها وتستخدم لتنظيم محتويات الجهاز



    ج. أيقونة الملفات (File Icon):

    وهو عبارة عن أيقونة تشير إلى ملفات بيانات خاصة بالمستخدم وعادة ما تحمل شكل الرمز الخاص بالبرنامج المستخدم في إنشائها.

    7. التعامل مع سطح المكتب:

    كما سبق القول فإن سطح المكتب يمثل المكان الذي يتم تشكيله حسب تفصيلات كل مستخدم حيث يضع عليه الأدوات (الاختصارات) التي يري أنها تسهل عمله وبحيث تكون في متناول يده بصورة سريعة ، ومن صور التعامل مع سطح المكتب:

    أ. إضافة أيقونات جديدة (اختصارات - مجلدات – ملفات(

    ب. إلغاء أيقونات لم تعد تستخدم لمنع ازدحام سطح المكتب

    ج. ترتيب أيقونات علي سطح المكتب لتحسين المظهر الجمالي وذلك بالضغط علي الزر الأيمن للماوس واختيار Arrange Icons by

    د. التحكم في خصائص سطح المكتب )الخلفية - شاشات التوقف - المظهر ...الخ) من خلال شاشة ضبط خصائص سطح المكتب والتي نحصل عليها بالضغط علي الزر الأيمن للماوس واختيار خصائص Properties وتحديد مواصفات سطح المكتب بالصورة وشكل الأيقونات الذي تريده أو من Start نختار Control Panel ثم نختار Display فتظهر خصائص سطح المكتب.


































    8. التعامل مع المجلدات والملفات:

    يقصد بالتعامل مع المجلدات والملفات إجراء مجموعة من العمليات والتي تؤدي في النهاية إلى تنظيم محتويات القرص الصلب خاصة بعد الزيادات الرهيبة في أحجام الأقراص الصلبة والتي جعلت المستخدم يقوم بتقسيمها إلى العديد من المقاطع (Partitions) مثل (C: , D:,...)، ومن صور التعامل مع المجلدات والملفات:

    أ. إنشاء مجلدات جديدة في أماكن مختلفة علي وسائط التخزين

    ب. نسخ الملفات بين المجلدات المختلفة أو وحدات التخزين المختلفة

    ج. نقل الملفات بين المجلدات المختلفة أو وحدات التخزين المختلفة

    د. تنظيم الملفات داخل المجلد حسب: الاسم - الحجم - تاريخ الإنشاء....الخ



    ويمكن عرض المجلدات والملفات باستخدام My Computer منStart أو Windows Explorer بأشكال مختلفة كالتالي:

    1. عرض أسماء الملفات في شكل أيقونات تحتها أسماء الملفات باستخدام أمر Thumbnails من View

    2. عرض تفصيلي باسم وحجم ونوع الملفات بأمر Details من View

    3. نختار Icons من قائمة View منMy Computer لعرضها في شكل أيقونات وتحتها اسم الأيقونة أو نختار Title من قائمة View لعرض شكل الأيقونات وبجوارها اسم الأيقونة

    4. كما يمكن عرض أسماء الملفات أيضا في شكل قائمة بأسماء الملفات بأمر List من View



    9. لوحة التحكم Control Panel :

    تعتبر لوحة التحكم من البرامج المصاحبة لنظام التشغيل Windows XP والتي يمكن من خلالها التغيير في بيئة عمل النظام إلى أي شكل تريده ، وتتضمن لوحة التحكم العديد من الوظائف الهامة مثل:

    - التحكم في خصائص الشاشة (الألوان - خلفية سطح المكتب - شاشات التوقف ...الخ(

    - إضافة/إزالة برامج

    - إضافة وحدات مادية جديدة

    - تغيير والتحكم في الوقت والتاريخ والإعدادات الإقليمية )تغيير تنسيقات الأرقام ، التاريخ ، اللغة ....الخ)

    - التحكم في خصائص المستخدمين (إضافة / إزالة / تغيير خصائص حسابات المستخدمين للجهاز)

    - التحكم في الصوت والسماعات ...الخ

    - التحكم في إضافة ماسح ضوئي أو كاميرا

    - التحكم في نوع الطابعة أو الفاكس

    - تغيير مواصفات النظام System



    إلى جانب العديد من الوظائف الأخرى ، ويمكن أن تظهر نافذة شاشة لوحة التحكم بنمطين للعرض يمكن التبديل بينهما من داخل كل نمط وهما:

    - نمط العرض كمجموعات وظيفية (Category View) كما هو موضح بالشكل التالي

    -
































    - نمط العرض التقليدي (Classic view) كما بالإصدارات السابقة من نظام التشغيل Windows كما هو موضح بالشكل التالي

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 23, 2017 11:47 am